U3F1ZWV6ZTExMDc1MDY1MzA1NDEwX0ZyZWU2OTg3MTA4ODY0ODk3

كل ما يجب عليك فعله لتهيئة موقعك بشكل جيد لمحركات البحث

كل ما يجب عليك فعله لتهيئة موقعك بشكل جيد لمحركات البحث

 تهيئة المواقع لمحركات البحث ما يسمى بالسيو (SEO: Search Engine Optimization) هي مجموعة من التقنيات والتي يقوم بها أصحاب المواقع ليضمنوا ظهور صفحاتهم في نتائج البحث، و تحسين أرشفتها لتحقيق زيارات، مبيعات أو أرباح أكثر.

 تقوم جميع محركات البحث مثل Google و Bing و Yahoo باستعراض صفحات موقعك عبر العناكب  (Spiders) أو الزواحف (Crawlers) ، وأرشفة هذه الصفحات وتخزين المعلومات بطريقة منظمة ، لتسهيل عمليات البحث وعرض النتائج المتعلقة بها أفضل وأسرع.

 عندما نتحدث عن إنشاء مواقع ويب لمحركات البحث ، فإننا نتحدث عن تنظيم وتنسيق صفحات موقعنا حتى يتمكن الزواحف من فهم محتواها بشكل أفضل ، وقراءتها وترتيبها ، ثم أرشفتها ، لأن الزواحف أو عناكب البحث تختلف عن الزائرين ولا يمكنهم فهم كل شيء من محتوى صفحاتك مثل مقاطع الفيديو والصور والنصوص ... ، لأنها مجرد برامج تقوم محركات البحث بتطويرها ، لذا يجب عليك مساعدتها عن طريق وضع بعض العلامات التي تشير إلى العنوان والوصف والنص والصور. .. حتى تستطيع عناكب البحث التمييز بين هذه الأشياء.

 تعتمد محركات البحث على خوارزميات ومعايير الخوارزميات التي تختلف وفقًا لكل محرك بحث. تستخدم محركات البحث هذه الخوارزميات لعرض النتائج وترتيبها حسب الأولوية. كما يقومون باستمرار بتحديث الخوارزميات الخاصة بهم لضمان جودة ودقة النتائج.

 في الماضي ، كانت الخوارزميات التي تعتمد عليها محركات البحث بسيطة ويعرفها الجميع ، والصفحات التي تظهر في الرتب الأولى في محركات البحث لها تصنيف صفحات مرتفع والعديد من الروابط الخلفية التي تشير إليها ، بالإضافة إلى بعض الأشياء الأخرى التي تجعل البحث المحركات تعتقد أن هذه الصفحات ذات أهمية كبيرة ، لكن مالكي مواقع الويب ركزوا بشكل كبير على هذه العوامل وتجاهلوا جودة المحتوى ، لذا قامت Google بتحديث خوارزمياتها للسماح لمالكي المحتوى الجيد والخوارزميات التي تعتمد عليها Google لعرض موقعك في نتائج البحث أصبح معقدًا إلى حد ما وبعضها سري ولا يعرفه سوى Google.

 يعمل Google وبعض محركات البحث الآن على تحديث الخوارزميات باستمرار ، ولكن الهدف هو إرضاء الزائر الذي يستخدم محركاته من خلال عرض النتائج بمحتوى جيد وجودة عالية.

 لذلك ، كل ما عليك فعله كمالك موقع أو مدون هو كتابة مواضيع حصرية وغير منسوخة لكسب ثقة محركات البحث ، وبعد فترة ، ستظهر مواضيعك في الصفحات الأولى ، ودون الحاجة إلى غيرها الأشياء التي قامت العديد من الشركات بتسويقها وتضخيمها لأغراض تجارية (مثل زيادة الروابط الخلفية ورفع رتبة الصفحة وخفض رتبة اليكسا ... الخ) ، وعرضت العديد من الشركات خدماتها لإعداد المواقع لمحركات البحث في العودة مقابل المال ، وجعلوا كلمة SEO تخويف المبتدئين ، الذين بدأ بعضهم يعتقدون أنه من المستحيل احتلال الأماكن الأولى في نتائج البحث.

 قد تكون قادرًا على فهم بعض الخوارزميات التي تعتمد عليها Google لعرض الصفحات في الرتب الأولى في نتائج البحث ، واستنادًا إلى ذلك تقوم بتطوير صفحاتك بطرق احتيالية ودون الاهتمام بالمحتوى للوصول إلى المراكز الأولى وتحقيق نتائج جيدة ، ولكن بمجرد أن تقوم Google بتحديث خوارزمياتها ، سيختفي موقعك من نتائج البحث ، وحتى جوجل قد يعاقبك ويمنع ظهور صفحاتك مرة أخرى في نتائج البحث ، لذلك يجب عليك الابتعاد عن تقنيات تحسين محركات البحث المحظورة (Black Hat SEO ) وبدلاً من التحايل عليها ، يجب أن تكون إلى جانبهم ، بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك تطبيق بعض الخطوات البسيطة لمساعدة Google في أرشفة صفحاتك بسرعة ومساعدة العناكب في البحث على فهم محتوى موقعك كما ذكرنا من قبل.

 هذه الخطوات هي ما يُعرف باسم تحسين محركات البحث على الصفحة ، وغالبًا ما تكون قوالب النظام الأساسي الشهيرة لكل من WordPress و Blogger جاهزة ولن تحتاج إلى تطبيق هذه الخطوات ، ولكننا سنلقي نظرة عليها لصالح مصممي النماذج ومطوري الويب.

الروابط:
 يجب أن تكون روابط صفحتك قصيرة وتحتوي على كلمات تتعلق بمحتوى الموضوع بدلاً من الأرقام والرموز.

وسم العنوان H1 و Title:
 من الأفضل أن يكون عنوان الموضوع في شكل (Headline Tag) ، مما يعني أنه يجب تضمينه بين علامات <h1> بدلاً من إدراجه كنص عادي ، وأيضًا بين علامات <title> من أجل عناكب البحث لتصنيفها كعنوان ، ومن الأفضل أن يكون لديك عدد من الأحرف بين 50 و 60 حرفًا لتبدو أفضل في نتائج البحث. (انظر الى الصورة)
كل ما يجب عليك فعله لتهيئة موقعك بشكل جيد لمحركات البحث

وصف العلامة:
 بالإضافة إلى الموضوع وعنوان الموضوع ، يجب عليك كتابة وصف للموضوع ووضعه في العلامة الوصفية (Meta Description Tag)، ومن الأفضل ألا يتجاوز 160 حرفًا. (انظر الى الصورة)

كل ما يجب عليك فعله لتهيئة موقعك بشكل جيد لمحركات البحث


ميزة ALT للصور:
 عند إضافة صورة إلى موضوعك ، لا تستطيع عناكب البحث التعرف على محتوى الصورة. لذلك ، يجب عليك تعيين وصف للصورة من خلال ميزة ALT حتى تتمكن برامج الزحف من معرفة محتوى الصورة وعرضها في نتائج البحث عن الصور.

واجهة المستخدم:
 على الرغم من أن تصميم الموقع مهم للزائر أكثر من محركات البحث ، إلا أن بعض محركات البحث مثل Google أصبحت تعتمد على جودة تصميم الموقع لتحسين ترتيبه في نتائج البحث ، وخاصة نتائج البحث للهواتف ، لذا فإن تصميم موقع الويب الخاص بك يجب أن تكون جذابة ومن الأفضل أن يكون لها تصميم متجاوب لاستيعاب جميع أحجام شاشات المستخدمين.

سرعة الموقع:
 تلعب سرعة تحميل موقعك دورًا أساسيًا في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث لأن محركات البحث تفضل المواقع السريعة لتقديم تجربة أفضل لزوارها ، ويمكنك التحقق من سرعة موقعك وتصحيح الأخطاء التي تبطئه من خلال هذه الأداة التي تقدمها Google.

إلى متى سيبقى الزائر على موقعك:
 عندما يغادر الزائر موقعك بسرعة ، يعتمد محرك بحث Google على هذا العامل لتقييم جودة محتوى موقعك ، وبالتالي كلما طالت مدة بقاء الزائر على موقعك لفترة أطول ، تحسن ترتيب موقعك بشكل أفضل في البحث النتائج ، وهو ما يسمى معدل الارتداد ، وهو النسبة المئوية للزائرين الذين يغادرون موقعك بسرعة دون تصفح مواضيع أخرى وأقسام أخرى ، لذلك يجب أن يكون لموقعك معدل ارتداد منخفض لتحقيق نتائج أفضل.


 إذا كانت هذه الشروط التي ذكرناها متاحة على موقعك ، فأنت تحتاج فقط إلى كتابة مواضيع حصرية وعالية الجودة وتجنب نسخ المواضيع وستظهر نتائج عملك بعد فترة قصيرة ، وستلاحظ ظهور صفحاتك في المواضع الأولى في نتائج البحث المتعلقة بمحتوى موقعك ، وبعد أن تضع محركاتك تبحث عن ثقتك في موقعك ، فإن أرشفة مواضيعك الجديدة ستكون أسرع وقد تصل بعد بضع دقائق فقط من نشر الموضوع للعثور في نتائج البحث.

 هذه ليست سوى نظرة عامة على كيفية إنشاء موقعك لمحركات البحث ، لم ندخل في التفاصيل ، ولكن الأهم هو تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول تحسين محركات البحث ، وإعطاء تعريف بسيط ومفيد لكبار المسئولين الاقتصاديين وهدفه.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة